المواضيع الأخيرة
»  تدريب 3 ثانوي 2018
الأحد 27 أغسطس 2017, 12:02 am من طرف أ / محمد عبد السلام

» تدريب 3 ثانوي 2018
السبت 26 أغسطس 2017, 11:33 pm من طرف أ / محمد عبد السلام

» طلب تاكد من اجابة اسئلة
الإثنين 08 فبراير 2016, 4:38 pm من طرف امانى خليل

» تدريب كامل على برنامج الحسابية بكل استراتيجياته
الإثنين 25 يناير 2016, 6:14 am من طرف yassin balja

» تقرير تصحيح الثانوية العامة 2015
الأحد 24 يناير 2016, 10:29 pm من طرف yassin balja

» رياضيات - أستاتيكا - الصف الثالث الثانوى ( شرح بسيط ورائع )
الأحد 24 يناير 2016, 10:22 pm من طرف yassin balja

» دورة تدريبية على منهج الرياضيات للصف الثاني الثانوي الجديد
الإثنين 11 يناير 2016, 10:27 pm من طرف أ / محمد عبد السلام

» مدرسة الشهيد جلال الدسوقى
الأربعاء 23 ديسمبر 2015, 9:56 am من طرف زائر

» دورة تدريبية على منهج الرياضيات للصف الثاني الثانوي الجديد
الجمعة 11 ديسمبر 2015, 8:56 pm من طرف عكاشة

طلب تاكد من اجابة اسئلة

الإثنين 08 فبراير 2016, 4:38 pm من طرف امانى خليل

نرجو الاجابة هذه الاسئلة للتأكد من حلنا وايضا السؤال الذى اجابته "ط" وهو اكمل" اذا زاد طول نصف قطر دائرة بمقدار نصف سنتيمتط ر فان معدل التغير فى المحيط يساوى ....."

المرفقات
12660471_971311189603960_375129417_n.jpg
(27 Ko) عدد مرات التنزيل 419

تعاليق: 0

مدرسة الشهيد جلال الدسوقى

الأربعاء 23 ديسمبر 2015, 9:56 am من طرف Anonymous

اهدار المال العام بمدرسة الشهيد جلال الدسوقى الابتدائية بادارة شرق

السيد الاستاز / موجة الرياضيات

اتقدم لسيادتكم بالشكوى التالية

حيث يوجد بالمدرسة عدد 11 فصل للصفوف الرابع والخامس والسادس بواقع 66 حصة رياضيات اسبوعيا

ويتواجد عدد 7 مدرسين اى وجود  4 مدرسين زيادة

1- الاستازة هناء قنديل دبلوم معلمات …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 549 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو kilaghal فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 432 مساهمة في هذا المنتدى في 299 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 121 بتاريخ الثلاثاء 19 سبتمبر 2017, 3:08 am
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر


مقدمة عن الموهبة ( التعريف / الهدف / تشكيل اللجنة ومهامها )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default مقدمة عن الموهبة ( التعريف / الهدف / تشكيل اللجنة ومهامها )

مُساهمة من طرف أ / محمد عبد السلام في السبت 13 سبتمبر 2014, 11:12 am

مقدمة عن الموهبة ( التعريف / الهدف / تشكيل اللجنة ومهامها )
اختص الله سبحانه وتعالى بعضاً من عباده بملكات معينة
وهي ما يطلق عليها الموهبة الفطرية وهذه الموهبة إذا ما اكتشفت في وقت مبكر وتناولتها أيد خبيرة وتعهدتها بالعناية والرعاية فإنها سوف تصقل ويصبح لها شأن كبير
أما إذا لم تلاحظ فإنها سوف تضمحل وتفنى ويصبح صاحبها مثيلاً لغيره من المغمورين ويفقد المجتمع والأمة بكاملها تلك المنحة الإلهية التي قدمت لهم .
ولكي نساهم في ذلك لا بد من التعرف على :
خصائص وسمات الموهوبين- محكات أو معايير الكشف عن الموهوبين- برامج الموهوبين- دور الأسرة والمدرسة والمجتمع في رعاية الموهوبين.
تعريف الموهبة
الطلاب الذين توجد لديهم استعدادات وقدرات غير عادية أو أداء متميز عن بقية أقرانهم ويحتاجها المجتمع وخاصة مجالات التفوق العلمي والتفكير الابتكاري والمهارات الخاصة ويحتاج إلى رعاية تعليمية خاصة.
لجنة رعاية الموهوبين
أهداف اللجنة
1- نشر الوعي بأهمية الموهبة ورعايتها .
2- التعرف على الطلاب الموهوبين بالمدرسة
3- توفير خدمات الرعاية النفسية والاجتماعية لديهم.
4- توفير بيئة تربوية مناسبة تتيح لجميع الطلاب اكتشاف مواهبهم وتنميتها .
مهام اللجنة
1- تنظيم الفعاليات المناسبة لتوعية المجتمع المدرسي .
2- التعريف بخصائص وسمات الموهوبين.
3- استكمال قاعدة بيانات الطلاب الموهوبين بالمدرسة .
4- إعداد وتنظيم البرامج الإثرائية ومهارات التفكير المناسبة.
5- التنسيق مع الأخصائي الاجتماعي والنفسي ولجان المدرسة الأخرى لتوفير الرعاية النفسية والترشيح لبرامج الرعاية.
6- رفع كفاءة العاملين في مجال رعاية الموهوبين وذلك من خلال عقد الندوات الورش التدريبية.
7- توعية أولياء أمور الطلاب الموهوبين بضرورة تشجيع أبنائهم للتعبير عن مواهبهم وإبداعاتهم وتحفيزهم لإبراز قدراتهم .
8- تحدد أهداف المعارف والبرامج والفعاليات التي تقدم للطلاب لرفع مستوى الإنتاجية الإبداعية لديهم وتحقيق مستويات عليا من المعارف التي لا تتوفر في المنهج المدرسي .
9- التفاعل مع مؤسسات المجتمع بما يسهم في دعم رعاية الموهوبين
10- تكريم الطلاب الموهوبين والإشارة بمواهبهم وإبراز جهودهم ومنجزاتهم
11- أعداد التقرير الختامي لأعمال اللجنة ورفعه إلى مركز الموهوبين
آلية العمل مع الموهوبين
أولا : التدريب والتوعية :
1- التدريب المتخصص للأعضاء في مجال الكشف ومجال الرعاية .
2- إعداد دورات تدريبية* لمشرفي لجان الرعاية بالمدرسة.
3- توعية مشرفي ومرشدين ومعلمين .
4- التوعية العامة لأولياء الأمور بالمحاضرات والنشرات واللقاءات عبر مجالس الأمناء والآباء والمعلمين بأهمية الموهوبين وأساليب رعايتهم ودور الأسرة والمجتمع تجاه الموهوبين
ثانياً : الكشف عن الموهوبين :
ويتم في المدرسة عبر محكات التعرف على الموهوبين :
1- التحصيل الدراسي .
2- استمارة السمات السلوكية
( من خلال ملاحظات المعلمين ).
3- مقاييس القدرات اللغوية والعقلية .
ثالثاً : الرعاية العلمية
وتتم عبر عدد من البرامج الإثرائية المتخصصة ومنها :
برامج حصة النشاط- الملتقيات الصيفية للموهوبين- مسابقة جائزة الإبداع العلمي التي تنظمها التوجيهات المختلفة لرعاية الموهوبين.
4- برامج تنمية مهارات التفكير
.إن التعرف على الطلبة الموهوبة يعتمد إلى حد كبير على معرفة الخصائص التي تميزهم باختلاف الموهبة التي يتمتعون بها.
تصنيف الطلاب الموهوبين
ويمكن تصنيف الطلاب الموهوبة إلى الفئات التالية
1- الموهوب عقليا
تميز بالنمو العقلي السريع فيفوق عمره العقلي عمره الزمني ويصبح متقدم على أقرانه من حيث :
القدرة على التعليم/ إدراك العلاقات وفهم المواقف /التفوق الدراسي / مبدع في تعليقاته الشفهية والتحريرية .
2- الموهوب أكاديميا :
يتميز بنبوغ وتميز في احد المجالات الأكاديمية مثل الرياضيات –العلوم –اللغات .
لديه دافعية عالية على الانجاز / تسيطر عليه الرغبة في الاستظهار والحفظ / لا يتسم بالإبداع أو التجديد .
الطلاب المبدعون :لديهم استعداد خاص للإبداع والاختراع /الإتيان بحلول جديدة وأفكار أصيلة /يتسموا بالتفكير الناقد/لديهم الرغبة في التجديد والتغيير/يميلوا إلى اكتشاف الأشياء الغامضة .
3- الطلاب ذوى المواهب والقدرات الخاصة
فنية/ فنون تشكيلية/أدبية /مسرح/موسيقى
لديه استعداد فطرى للتفوق في احد المجالات الفنية :رسم/نحت /تشكيل معادن/أو الموسيقية (كالأداء الموسيقى –التأليف الموسيقى- يميز الأصوات الموسيقية) .
4- الموهوب في القيادة :
يتحمل المسئولية بقيادة وبكفاءة /يتصف بالجرأة للتحدث أمام الجمهور /يتمتع بالمرونة في التفكير /يدير الأنشطة التي يشارك فيها
5- الموهوب في الأنشطة الرياضية :
يتميز بالرشاقة/ القوة العضلية /خفة الحركة /- قدرات وظيفية ( قدرة على الاستمرار في الأداء دون تعب) -- قدرات حركية (مهارة وكفاية )- استقرار نفسي وهذا يكتسب نتيجة تأمين الطلاب على مستقبلهم ورسم حياة اجتماعية
أساليب رعاية الموهوبين
1- الإثراء: تعتمد على تقديم مناهج إضافية للمناهج العادية في نفس المدرسة العادية، بحيث تنمي هذه المناهج مواهب الطفل وقدراته ومن الأمثلة على ذلك: الرحلات والزيارات ويجب على المعلم تشجيعهم على دراسة ما شاهده وتسجيل نتائج الدراسة ومناقشتهم فيما وصولا إليه، المشروعات الخاصة كالواجبات الإضافية والمشروعات الابتكارية وكتابة التقارير، برامج القراءة الفردية الموجهة تعريفهم بالكتب المفيدة مع مساعدتهم وتوجيههم حتى تكون القراءة محببة إليهم، الحلقات والندوات الدراسية عقد حلقات دراسية خاصة بالموهوبين يتم إلحاقهم بها بعد إنجازهم لواجباتهم المدرسية العادية لأن الموهوبين ينجزون الأعمال والواجبات المدرسية في نصف الوقت المخصص لها أو أقل من النصف، النوادي المدرسية يشترك فيها التلاميذ بعد انتهاء فترة الدراسة أو في أوقات فراغهم وتقوم هذه النوادي على أساس الميول
2- التسريع: يقصد به السماح للتلميذ أن يدرس المواد الدراسية المخصص لصف معين في فترة زمنية أقل من المعتاد وطرق ذلك، السماح للطفل الموهوب الالتحاق بالمدرسة الابتدائية في سن مبكرة أي دخوله قبل السن القانوني أو السماح للتلميذ أن يتخطى بعض الصفوف وتعرف بعملية القفز
3- التجميع: تجميع الموهوبين في مدارس خاصة أو فصول خاصة أو في جماعات خاصة أو غير ذلك مثل إلحاقهم بدورات،نوادي ،جماعات الميول
avatar
أ / محمد عبد السلام
موجه رياضيات والمشرف العام
موجه رياضيات والمشرف العام

ذكر
العمر : 61
تاريخ التسجيل : 04/04/2008
الموقع : http://nsrya.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى