المواضيع الأخيرة
»  تدريب 3 ثانوي 2018
الأحد 27 أغسطس 2017, 12:02 am من طرف أ / محمد عبد السلام

» تدريب 3 ثانوي 2018
السبت 26 أغسطس 2017, 11:33 pm من طرف أ / محمد عبد السلام

» طلب تاكد من اجابة اسئلة
الإثنين 08 فبراير 2016, 4:38 pm من طرف امانى خليل

» تدريب كامل على برنامج الحسابية بكل استراتيجياته
الإثنين 25 يناير 2016, 6:14 am من طرف yassin balja

» تقرير تصحيح الثانوية العامة 2015
الأحد 24 يناير 2016, 10:29 pm من طرف yassin balja

» رياضيات - أستاتيكا - الصف الثالث الثانوى ( شرح بسيط ورائع )
الأحد 24 يناير 2016, 10:22 pm من طرف yassin balja

» دورة تدريبية على منهج الرياضيات للصف الثاني الثانوي الجديد
الإثنين 11 يناير 2016, 10:27 pm من طرف أ / محمد عبد السلام

» مدرسة الشهيد جلال الدسوقى
الأربعاء 23 ديسمبر 2015, 9:56 am من طرف زائر

» دورة تدريبية على منهج الرياضيات للصف الثاني الثانوي الجديد
الجمعة 11 ديسمبر 2015, 8:56 pm من طرف عكاشة

طلب تاكد من اجابة اسئلة

الإثنين 08 فبراير 2016, 4:38 pm من طرف امانى خليل

نرجو الاجابة هذه الاسئلة للتأكد من حلنا وايضا السؤال الذى اجابته "ط" وهو اكمل" اذا زاد طول نصف قطر دائرة بمقدار نصف سنتيمتط ر فان معدل التغير فى المحيط يساوى ....."

المرفقات
12660471_971311189603960_375129417_n.jpg
(27 Ko) عدد مرات التنزيل 419

تعاليق: 0

مدرسة الشهيد جلال الدسوقى

الأربعاء 23 ديسمبر 2015, 9:56 am من طرف Anonymous

اهدار المال العام بمدرسة الشهيد جلال الدسوقى الابتدائية بادارة شرق

السيد الاستاز / موجة الرياضيات

اتقدم لسيادتكم بالشكوى التالية

حيث يوجد بالمدرسة عدد 11 فصل للصفوف الرابع والخامس والسادس بواقع 66 حصة رياضيات اسبوعيا

ويتواجد عدد 7 مدرسين اى وجود  4 مدرسين زيادة

1- الاستازة هناء قنديل دبلوم معلمات …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 549 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو kilaghal فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 432 مساهمة في هذا المنتدى في 299 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 121 بتاريخ الثلاثاء 19 سبتمبر 2017, 3:08 am
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر


مسرحية عودة المستطيل (الأشكال الرباعية)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default مسرحية عودة المستطيل (الأشكال الرباعية)

مُساهمة من طرف أ / محمد عبد السلام في السبت 20 سبتمبر 2014, 11:48 pm

مسرحية عودة المستطيل (الأشكال الرباعية)
مسرحية تعليمية تمثل بواسطة التلاميذ بالفصل للتحمبل من المرفقات
المرفقات
مسرحية عودة المستطيل.pptx لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.(370 Ko) عدد مرات التنزيل 0
avatar
أ / محمد عبد السلام
موجه رياضيات والمشرف العام
موجه رياضيات والمشرف العام

ذكر
العمر : 61
تاريخ التسجيل : 04/04/2008
الموقع : http://nsrya.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: مسرحية عودة المستطيل (الأشكال الرباعية)

مُساهمة من طرف أ / محمد عبد السلام في الخميس 04 ديسمبر 2014, 1:24 pm

مسرحية الأشكال الهندسية

مسرحية الأشكال الهندسية

يدخل المذيع و معه الميكرفون و يتحدث إلى الجمهور .....

المذيع : برنامج أخبار الأشكال الهندسية يرحب بالأخوة المشاهدين و يقدم لكم هذا الحدث على الهواء مباشرة.

" يخرج عدد من الأشخاص من عده اتجاهات في حركة عشوائية " يجرى كلٌ منهم مسرعا" و يوقف المذيع أحدهم"

المذيع : : لو سمحت أخبرنا ماذا يحدث بالضبط؟

أحد الأفراد : المستطيل يريد أن ينحرف بفكره ويشذّ برأيه . "ويجري مسرعا"

المذيع مع أحد الأفراد الآخرين: ماذا فعل المستطيل؟

أحد الأفراد الآخرين : المستطيل ...المستطيل لا يريد أن يبقى مستطيلاً........

"يدخل متوازي الأضلاع (رجل كبير في السن ممسكا بعصا يستند عليها) يمشى ببطء و هو يبكي و يقترب منه المذيع "

المذيع : : أمن الممكن أن تعرفنا بنفسك ؟

متوازي الأضلاع :أنا اسمى متوازي الأضلاع بن الشكل الرباعي بن المضلعات تعريفي هو أننى شكل رباعي عندي كل ضلعين متقابلين متوازيين.

المذيع :: ما هي خواصك؟

متوازي الأضلاع :خواصي هي كل ضلعين متقابلين عندي متساويين و كل زاويتين متقابلتين متساويتين و القطران ينصف كلاً منهما الآخر.

 

المذيع : : هل تخبرنا لماذا تبكي؟

متوازي الأضلاع :ابني.......ابني ....ابني المستطيل ترك المنزل و اختفى و قال أنه لن يعود ثانية و أنه لا يريد أن يظل مستطيلا ولذلك الناس خائفة جداً ومنزعجة لأن ذلك لو حدث ستتغير أشياء كثيرة في العالم و أشياء أخرى ستقف و تتعطل.

المذيع :: لماذا غضب المستطيل و ترك المنزل؟

متوازي الأضلاع :تخاصم مع أخيه المربع.

المذيع :كم ولد لديك ؟

متوازي الأضلاع :أنا عندي ثلاثة أولاد هم : المعين و المستطيل و المربع و هم الذين خرجت بهم من هذه الدنيا و قد أخذوا خواصي الثلاثة. و كل ابن له خواصه التي تميزه عن أخيه و تعينهم على مواجهة الحياة ما عدا المربع- ابني الأصغر- هو الذي اكتسب خواصنا جميعا ونصيبه هكذا.

كما أن أمه وصت عليه عند وفاتها و قالت لي : يا متوازي الأضلاع "لا أوصيك بالمربع " لأنه أصغر الأولاد.

و نحن طول عمرنا أسرة متماسكة و سعيدة و أي شخص يحتاج لنا نكون جاهزين في الحال نساعده في إيجاد حل المسائل و التمارين الهندسية باستخدام خواصنا التي ننفرد بها.
"يحدث صوت عالي و يدخل المعين مندفعا يشمر ذراعيه و يقترب من المذيع"

المعين :أين هذا المستطيل صاحب المشاكل ؟

إني سأطبق أضلاعه الأربعة اليوم بل سوف أجعل زاويته القائمة زاوية حادة, و سوف أجعله مثلثا بدلاً من كونه مستطيلاً, ليس هذا فقط بل سأجعله مقعراً أو محدباً ، ويتكلم مع نفسه من شدة الندم .

المذيع :ممكن تهدأ لو سمحت و تعرفنا بك ؟

المعين :اسمي المعين بن متوازى الأضلاع بن الشكل الرباعي بن المضلعات يعرفني الناس بالضلعين المتجاورين المتساويين.

المذيع : هل نفهم من ذلك أنك أخو المربع و المستطيل ؟

المعين :نعم يا أخي .

المذيع :ما هي خواصك ؟

المعين :أضلاعي الأربعة متساوية و أقطاري متعامدة و تنصف الزاوية المقابلة لها.

المذيع :ممكن تخبرنا لما أنت غاضب هكذا ؟

المعين :يا أخي نحن ثلاثة أخوة نعيش معاً نرعى أبانا العجوز متوازي الأضلاع و لكلٍ منا خواصه التي تساعده على أكل عيشه ولكن الشيطان دخل بيننا و جعل المستطيل يتمرد علينا و يقول
لماذا المربع ينفرد بخواص عائلتنا كلها و أنا خواصي قليلة ؟
وأمس تلفظ على المربع وترك المنزل و منذ ذلك الحين و أبانا حالته النفسية سيئة و حزين جداً و خرج هائماً في البلد يبحث عن أخينا.

هل بعد كل ذلك لا تريدني أن أغضب من المستطيل؟

ليس هذا كل شيء فقد ترك أخي المربع المنزل أيضا و قال: لن أعود إلا عندما أحضر أخي المستطيل معي .

"يدخل شبه المنحرف و معه ابنه شبه المنحرف المتساوي الساقين ممسكا بإحدى يديه " .

المذيع :ممكن نتعرف عليكما؟

شبه المنحرف : أنا شبه المنحرف ابن الشكل الرباعي من عائلة المضلعات ,الناس تعرفني بالضلعين المتوازيين. وهذا ابني شبه المنحرف المتساوي الساقين.

المذيع :ما سبب وجودك هنا؟

شبه المنحرف :متوازي الأضلاع هو أخي و لما علمنا بالذي حدث قررنا أن نبحث عن المستطيل و نقنعه أن يرجع إلى صوابه و يعود إلى منزله.

المذيع :و ما رأيك في هذه المشكلة؟

شبه المنحرف :و الله ياأخي كلٌ منا يأخذ نصيبه و خواصه في هذه الدنيا و المفروض أن لا يوجد أحد يتمرد على خواصه ...

مثلا أنا لم ينتابني شعور الغيرة من أخي متوازي الأضلاع لأن لديه كلاً من ضلعيه المتقابلين المتوازيين و أنا عندي ضلعين فقط متوازيين , كما يمتلك خواصه الثلاثة المشهور بهم و مع ذلك أنا سعيد جدا لأن لي عملي الخاص و شغلي في حل المسائل و هو له عمله و شغله.

المذيع :ممكن نتعرف عليك يا شبه المنحرف المتساوي الساقين؟

شبه المنحرف المتساوي الساقين :أنا شبه المنحرف المتساوي الساقين بن شبه المنحرف بن الشكل الرباعي من عائلة المضلعات و أدعى متساوي الساقين لأن الضلعين الغير متوازيين لدى متساويين في الطول.

المذيع :ما هي خواصك؟

شبه المنحرف المتساوي الساقين: لدي زاويتا القاعدة متساويتان و أقطاري متساوية أيضا.

و نحن نبحث عن ابن عمى المستطيل و حزين جدا لما حدث له.
"يظهر المربع و هو ممسكا بالمستطيل"

المذيع يتحدث إلى المربع

المذيع :ممكن نتعرف عليك و لماذا أنت ممسك بهذا الشخص هكذا؟

المربع :أنا المربع بن متوازى الأضلاع بن الشكل الرباعي لي ضلعان متجاوران متساويان وإحدى زواياي قائمة.

المذيع : :ما خواصك؟

المربع :أضلاعي متساوية و زواياي قوائم و أقطاري متساوية و متعامدة و تنصف الزواية المقابلة لها. وهذا أخي المستطيل الذي تمرد علينا و يريد أن يعدل من خواصه و تلفظ علي قائلا لي لماذا أضلاعك متساوية و أقطارك متعامدة وأنا لست كذلك و نحن نقول له و نفهمه أن خواصك هكذا و ستظل هكذا و الناس عرفتك هكذا...لكن دون فائدة .

المذيع :الآن يجب أن نتحدث مع المستطيل و نعرف ما الذي حمله على فعل هذا؟

المستطيل :أنا المستطيل بن متوازى الأضلاع بن الشكل الرباعي يعرفني الناس بإحدى زواياي القائمة .

المذيع :ما خواصك؟

المستطيل :لدي جميع الزوايا قوائم و أقطاري متساوية.

أنظر يا أخي كيف أن خواصي قليلة بينما خواص المربع كثيرة و ذلك لأن المربع دائما "مدلع" ليس في خواصه فقط و إنما كل شئ يطلبه يتم تنفيذه على الفور. يرضي من هذا يا ناس؟ و لهذا قررت أن لن أظل مستطيلا بعد اليوم و سأترك هذا العمل إلى الأبد.

"الكل يجتمع لكي يقنع المستطيل بالعدول عن رأيه" .

متوازي الأضلاع :يا بنى ألا تعرف قيمة نفسك ؟ يبدو أنك نسيت أنك أساس المساحات كلها و عندما بدأ الناس يفكرون في المساحات استعملوا قانون

مساحة المستطيل = الطول × العرض و هذا ساعدهم في إيجاد مساحة أي شكل رباعي آخر.
والناس لن تنسَ لك هذا الجميل أبداً .

المستطيل :يا بنيّ إذا كنت تتحدث عن المساحة أنظر إلى المربع و سترى أن مساحته يمكن أن تنتج بطريقتين هما طول الضلع في نفسه و نصف مربع قطره أليس هذا أكبر دليل على أنك تحب المربع أكثر؟

شبه المنحرف :يا بنى يكفى أن معظم الأشكال من حولنا على شكلك أنت ، يا بني ....عد إلى صوابك و لا تجعل الأشكال الأخرى تسخر منا .

شبه المنحرف المتساوي الساقين :مثلا المدرسة على شكل مستطيل.

المعين :الكتاب على شكل مستطيل

المربع :البيوت على شكل مستطيل

شبه المنحرف :الطريق على شكل مستطيل

متوازي الأضلاع :يا بنى هل تريد أن تختفي من الوجود و تغير الكون و تتحول إلى مربع ,كيف يحدث هذا و الناس....الناس كيف ستتعلم و المدارس ستختفى والطريق سيختفي و المعرفة...المعرفة ستنتهى ما دام الكتاب الذي على شكل مستطيل سيختفي.

يا بني ارجع إلى صوابك .......حرام عليك.

المستطيل : كفى ..كفى .. يبدو أنني كنت مخطئ و لن أفعل ذلك مرة ثانية.

متوازي الأضلاع : الحمد لله أنك عدت إلى رشدك .فليجعل الله لك زاوية في الجنة و يضعك في دائرة رحمته و يهديك إلى الطريق المستقيم.

شبه المنحرف : ما دام المستطيل عاد إلى رشده لا بد أن نتفق جميعا على معاهدة أن هذا الأمر لن يتكرر مرة أخرى.

"يقف الجميع ما عدا المذيع في دائرة واحدة و يهمسوا بعض الوقت ثم يقفوا في صف وأحد و ينشدوا معا"
المجموعة : نحن عائلة متوازي الأضلاع أولاد الشكل الرباعي من المضلعات ، أشكالنا موجودة في أرجاء الكون.يعرفنا الصغير قبل الكبير,نحن أساس الهندسة نخدم الجميع بخواصنا التي تميزنا عن غيرنا, نعاهد أنفسنا بأن نبقى يد واحدةً دائماً و أبداً.
avatar
أ / محمد عبد السلام
موجه رياضيات والمشرف العام
موجه رياضيات والمشرف العام

ذكر
العمر : 61
تاريخ التسجيل : 04/04/2008
الموقع : http://nsrya.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى