المواضيع الأخيرة
»  تدريب 3 ثانوي 2018
الأحد 27 أغسطس 2017, 12:02 am من طرف أ / محمد عبد السلام

» تدريب 3 ثانوي 2018
السبت 26 أغسطس 2017, 11:33 pm من طرف أ / محمد عبد السلام

» طلب تاكد من اجابة اسئلة
الإثنين 08 فبراير 2016, 4:38 pm من طرف امانى خليل

» تدريب كامل على برنامج الحسابية بكل استراتيجياته
الإثنين 25 يناير 2016, 6:14 am من طرف yassin balja

» تقرير تصحيح الثانوية العامة 2015
الأحد 24 يناير 2016, 10:29 pm من طرف yassin balja

» رياضيات - أستاتيكا - الصف الثالث الثانوى ( شرح بسيط ورائع )
الأحد 24 يناير 2016, 10:22 pm من طرف yassin balja

» دورة تدريبية على منهج الرياضيات للصف الثاني الثانوي الجديد
الإثنين 11 يناير 2016, 10:27 pm من طرف أ / محمد عبد السلام

» مدرسة الشهيد جلال الدسوقى
الأربعاء 23 ديسمبر 2015, 9:56 am من طرف زائر

» دورة تدريبية على منهج الرياضيات للصف الثاني الثانوي الجديد
الجمعة 11 ديسمبر 2015, 8:56 pm من طرف عكاشة

طلب تاكد من اجابة اسئلة

الإثنين 08 فبراير 2016, 4:38 pm من طرف امانى خليل

نرجو الاجابة هذه الاسئلة للتأكد من حلنا وايضا السؤال الذى اجابته "ط" وهو اكمل" اذا زاد طول نصف قطر دائرة بمقدار نصف سنتيمتط ر فان معدل التغير فى المحيط يساوى ....."

المرفقات
12660471_971311189603960_375129417_n.jpg
(27 Ko) عدد مرات التنزيل 449

تعاليق: 0

مدرسة الشهيد جلال الدسوقى

الأربعاء 23 ديسمبر 2015, 9:56 am من طرف Anonymous

اهدار المال العام بمدرسة الشهيد جلال الدسوقى الابتدائية بادارة شرق

السيد الاستاز / موجة الرياضيات

اتقدم لسيادتكم بالشكوى التالية

حيث يوجد بالمدرسة عدد 11 فصل للصفوف الرابع والخامس والسادس بواقع 66 حصة رياضيات اسبوعيا

ويتواجد عدد 7 مدرسين اى وجود  4 مدرسين زيادة

1- الاستازة هناء قنديل دبلوم معلمات …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 549 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو kilaghal فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 432 مساهمة في هذا المنتدى في 299 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 121 بتاريخ الثلاثاء 19 سبتمبر 2017, 3:08 am
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر


أهداف تدريس الرياضيات في المرحلة الثانوية ( الصف الأول الثانوي)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default أهداف تدريس الرياضيات في المرحلة الثانوية ( الصف الأول الثانوي)

مُساهمة من طرف أ / محمد عبد السلام في السبت 27 سبتمبر 2014, 8:42 am

أهداف تدريس الرياضيات في المرحلة الثانوية
1 ـ  الإلمام بالمادة الرياضية اللازمة لمتابعة دراسة الرياضيات لمراحل أعلي كذلك لمتابعــــــة المقررات الدراسية لمواد أخري.
2 ـ إتقان لغة الرياضيات واستخدامها في حل المشكلات الرياضية التي تواجه الطالب في حياته العملية الحالية والمستقبلية.
3ـ استخدام الطالب للأساليب الاستقرائية والقياسية في حل المشكلات النظرية وتطبيق ذلك في  الحياة العلمية.
4ـ إنماء الاستقلال الذهني والثقة بالنفس للطالب وتشجيعه علي التجديد والابتكـــــار وذـــــــلك لإعطائه الفرصة لاكتشاف العلاقات وتصور الأنماط والنماذج الرياضية.
5 ـ تنمية الاتجاهات والميول العلمية للطلاب.
6ـ تنمية القدرة علي التركيز والانتباه والدقة والمثابرة والتنظيم.
7ـ تشجيع الطالب علي النظر إلي الرياضيات لا كعلم نافع فحسب بل أيضا كفن له جوانبــــــــــه الجمالية والذوقية.
8 ـ  إنماء الروح القومية والوطنية عن طريق توضيح أثار العلماء من فراعنة وعرب فــــــــي الرياضيات لتطوير وتقدم البشرية .  
9 ـ تنمية الحس الرياضي لدي الطالب وتوظيف الأسلوب الرياضي في الحياة كالتخطيط وكذلك  في سائر المواد الأخري.

توجيهات فنية خاصة بالمادة
يجب عند تدريس الرياضيات في كل الفروع مراعاة ما يلــي
1 ـ الالتزام بما جاء في الكتب المدرسية.
2 ـ يجب تنفيذ المنهج الدراسي كما هو وارد في الكتاب المدرسي مع الاسترشاد بدليل تقويم الطالب .
3 ـ البعد كلية عن استخدام الكتب الخارجية داخل المدرسة.
4ـ علي المعلم إتقان مفاهيم مادته إتقانا كافيا من خلال مداومة الاطلاع علي المراجع العلمية والتربوية وتنمية ثقافته العامة.
5ـ على المعلم الالتزام بالتخاطب مع الطلبة وتنفيذ درسه باستخدام اللغة العربيـــــة السليمـــــة وأسلوب مناقشة حضاري بين مربي وتلاميذه .       
6 ـ كذلك علي المعلم استخدام لغة الرياضيات من تعاريف ومصطلحات ( أسلوب برهان أو حل  تمارين ) كما ورد في الكتاب المقرر.

7 ـ علي المدرس الابتعاد عن الطريقة التقليدية في التدريس بمراعاة :
    أ ـ الإعداد الجيد للدرس والاستفادة في ذلك من خبرات الأساتذة الموجهين والمدرسين الأوائل.
    ب ـ يجب مراعاة الكم المناسب للدرس وزمن الحصــة .
    ج ـ ضرورة ربط كل درس حالي بالدروس السابقة له .
    د ـ حفز الطلاب للاشتراك في المناقشات والحوار البناء أثناء الدرس .
    هـ ـ يجب تقبل أفكار الطلاب والاستعانة بها في الدرس للوصول إلي نتائج سليمة أو حلول للتمارين المطروحة للمناقشة أو الحل .
    و ـ يجب علي المدرس عند إعداده الدرس الاهتمام بتحقيق الأهداف الوجدانية للمادة.
    ز ـ يجب تخصيص وقت في كل حصة للأعمال التحريرية التي يقوم بها الطالب وأن  تكون هناك متابعة فعالة.
    ح ـ يجب مراعاة الفروق لدي الطلاب عند إعداد الدرس وتنفيذه وإيضاح ذلك في سجل تحضير الدروس .
8 ـ ينبغي علي المعلم ربط المادة بالحياة العلمية كما أمكن ليشعر الطالب بحيويتها وأهميتها وأن يستخدم أسلوب التدريس بالأنشطة كلما أمكن .
9 ـ علي المدرس تصحيح الأخطاء المطبعية إن وجدت في أي كتاب مدرسي قبل تكليف الطلبة بدراسة أو حل تمارين.
10ـ الالتزام في مدارس اللغات التي تدرس الرياضيات باللغات الأجنبية بلغة الكتاب المدرسي المقرر.
11ـ الاهتمام بالمراجعة الجزئية علي كل موضوع والمراجعة العامة علي المقرر.
12ـ ملاحظة أساليب وطرق إجابات الطلاب والاهتمام بتقييمها ،  وتقويمها بدقة وتقييـــــــم  الأعمال الشفوية في حينها وإشراك الطلاب فيها ،  والاعتماد علي أسلوب النقد المثمر.
13 ـ الاهتمام بالطلبة النابهين في المادة ورعايتهم فنيا وأدبيا.

وعند إعداد الدروس يجب أن يشمل الإعداد ما يلـــي :
1 ـ موضوع الدرس .
2 ـ أن تكون هناك أهداف ( معرفية ـ مهارية ـ وجدانية ) محددة بشكل إجرائــي .
3 ـ التمهيد للدرس ( والربط مع الدروس السابقة إن وجد )
4 ـ الإجراء ( تنفيذ الدرس )                
5. التقويـــم .

الأهداف الخاصة لتدريس الرياضيات الكتاب الأول الصف الأول الثانوي

أولا  : المجال المعرفـــي :

1 ـ يتعرف الطالب علي حل معادلات الدرجة الثانية فى متغير واحد .
2 ـ يتعرف الطالب علي مقدمة فى الأعداد المركبة .
3ـ يتعرف الطالب علي تحديد نوع جذرى المعادلة التربيعية .
4 ـ يتعرف الطالب علي العلاقة بين جذرى المعادلة التربيعية ومعاملات حدودها .
5- يتعرف الطالب على كيفية بحث اشارة الدالة .
6- يتعرف الطالب على طريقة حل متباينة الدرجة الثانية فى مجهول واحد .
7 ـ يتعرف الطالب علي مفهوم الزاوية الموجهــة .
8 ـ يتعرف الطالب علي الوضع القياسي للزاوية .
9 ـ يتعرف الطالب علي القياس الدائري والستيني للزاوية في مسائل عملية .
10 ـ يتعرف الطالب علي العلاقة بين القياسين الدائري والستيني والتحويل من أحدهما إلــــــي  الآخر .
11 ـ يتعرف الطالب علي العلاقة بين طول القوس وطول قطر الدائرة .
12 ـ يتعرف الطالب علي الزاوية النصف قطريــة .
13-  يتدرب الطالب علي حاسبة الجيب وكيفية استخدامها لتحويل الدائري إلــي ستينـــــــــي والعكس.
14 ـ يتعرف الطالب علي مفهوم الدوال المثلثيــة .  
15 ـ يتعرف الطالب علي مقلوبات الدوال المثلثيــة .
16 ـ يتعرف الطالب علي الدوال المثلثية للزوايا الخاصــة .
17 ـ يتعرف الطالب علي الدوال المثلثية للزاويتين المتتامتين .
18 ـ يتعرف الطالب علي التمثيل البياني للدوال المثلثيــة .
19- يتعرف الطالب على تشابه ضلعين .
20 – يتعرف الطالب على تشابه مثلثين
21- يتعرف الطالب على العلاقة بين مساحتى مضلعين متشابهين .
22- يتعرف الطالب على تطبيقات التشابه فى الدائرة .
23-يتعرف الطالب على  المستقيمات المتوازية والأجزاء المتناسبة .
24 ـ يتعرف الطالب على منصفا الزاوية والأجزاء المتناسبة .
25- يتعرف الطالب على  تطبيقات التناسب فى الدائرة .

ثانيــا : المجال المهــاري

1 ـ يتقن الطالب حل مسائل معادلات الدرجة الثانية والأعداد المركبة وتحديد نوع الجذرين
2 ـ يتدرب الطالب علي تكوين معادلة الدرجة الثانية  .
3 ـ يطبق الطالب خواص الأعداد المركبة .
4 ـ تطبيق  بحث إشارة الدالة وحل المتباينة من الدرجة الثانية . .
5 ـ يتدرب الطالب علي التحويل من القياس الستيني إلي الدائري والعكس .
6 ـ يتدرب الطالب ويتقن سرعة استخدام حاسبة الجيب .
7 ـ يتقن الطالب رسم الدوال المثلثية.
8 ـ يتدرب الطالب علي إيجاد النسبة بين مساحتى مضلعين متشابهين  .
9- يتقن الطالب كيفية إيجاد قوة نقطة بالنسبة لدائرة
11 ـ يتدرب الطالب علي إيجاد طول منصف الزاوية .
12 ـ كتابة صيغ التناسب وكتابتها مع ترتيب رؤوس المثلثين المتشابهين .
13- يتقن الطالب نظرية  طاليس فى صورتها العامة

الأهداف الخاصة لتدريس الرياضيات الكتاب الثاني الصف الأول الثانوي

أولا : المجال المعرفـــي :

1 ـ أن يتعرف الطالب على مفهوم المصفوفة وأنواعها  .
2 ـ أن يفهم الطالب العمليات على المصفوفات .
3 ـ يعرف الطالب ضرب المصفوفات .
4 ـ أن يتعرف الطالب على المحددات .
5 ـ أن يتعرف الطالب على المعكوس الضربى للمصفوفة  .
6- يتعرف الطالب على المتباينات الخطية .
7- يتعرف الطالب على حل أنظمة المتباينات
8- يتعرف الطالب على البرمجة الخطية والحل الأمثل
9 ـ يتعرف الطالب علي العلاقات الأساسية للدوال المثلثيــة .
10 ـ يتعرف الطالب علي حل المثلث القائم الزاوية .
11 ـ يتعرف الطالب علي معني زوايا الارتفاع والإنخفاض.
12 ـ يتعرف الطالب علي القطاع الدائري والقطعة الدائرية ويتعرف الطالب علي ايجاد المساحات
13 ـ يعرف الطالب تقسيم قطعة مستقيمة .
14 ـ يتعرف الطالب على معادلات الخط المستقيم .
15 ـ يتعرف الطالب على قياس الزاوية بين مستقيمين  .
16 ـ يتعرف الطالب علي طول العمود المرسوم من نقطة خط مستقيم .
17 ـ يعرف الطالب الصورة العامة لمعادلة الخط المستقيم المار بنقطة تقاطع مستقيمين .
18 ـ يتعرف الطالب المتجهات والعمليات عليها  .

ثانيــا : المجال المهاري :

1 ـ  يتقن الطالب حل مسائل المصفوفات .
2 ـ يجيد الطالب إيجاد حاصل ضرب مصفوفتين
3 ـ يتدرب الطالب علي تطبيق خواص المصفوفات
4- أن يتقن الطالب إيجاد المعكوس الضربة لمصفوفة .
5- أن يتقن الطالب حل مجموعة من المتباينات الخطية .
6- أن يتقن الطالب حل مسائل البرمجة الخطية  .
7 ـ يتدرب الطالب علي الربط بين العلاقات الأساسية للدوال المثلثية .
8 ـ يتدرب الطالب علي حل المثلث القائم الزاوية .
9 ـ يتدرب الطالب علي استخدام زوايا الارتفاع والانخفاض في تحديد أبعاد مختلفة.
10 ـ يتدرب الطالب علي حل مسائل القطاع الدائري والقطعة الدائريــة .
11 ـ يتدرب الطالب علي حل مسائل علي المتطابقات .
12 ـ يتقن الطالب المتجهات والعمليات عليها  .
13 ـ يتدرب الطالب على تطبيقات على المتجهات .
14- يتدرب الطالب علي إيجاد نقطة تقسيم  نقطة مستقيمة .
15 ـ يتدرب الطالب علي إيجاد الصور المختلفة لمعادلات الخط المستقيم .
16 ـ يتدرب الطالب علي إيجاد قياس الزاوية بين مستقيمين .
17 – أن يتقن الطالب إيجاد جزء العمود من نقطة الى مستقيم  .
18 – أن يوجد الطالب الصورة العامة لمعادلة الخط المستقيم المار بنقطة تقاطع مستقيمين .

المجال الوجدانـــي :

  في تدريس منهج الرياضيات للصف الأول الثانوي
  1 ـ أن يتكون لدي الطلاب اتجاه إيجابي نحو مادة الرياضيات واستخدامها في مسائل من البيئة مع الاستفادة من موضوع التغير وزوايا الارتفاع والإنخفاض.
  2 ـ إثارة الحماس بين الطلاب في التوصل إلي حلول المسائل.
  3 ـ أن يمارس بحماس التعبير السليم عن أفكاره بلغة منطقية  سليمة .
  4ـ يتكون للطالب اتجاه إيجابي نحو مادة الرياضيات عن طريق عمل نماذج لنظريات هندسية.
  5 ـ يمارس الطالب بحماس حل تطبيقات متدرجة الصعوبة مما يؤدي إلي الثقة بالنفس .
  6ـ يشارك الطلبة باهتمام في جماعة الرياضيات مما يؤدي إلي إنماء العمل الجماعي وتذوق مادة الرياضيات
  7 ـ يتصرف في حياته العامة ويحل مشكلاته بتفكير منطقي سليــم .
  8 ـ يرسم لنفسه الخطوات التي توصله للهدف المنشود.
  9 ـ يعتمد في حياته علي الحقائق العلمية ويبعد عن الألفاظ البراقة الجوفاء.
avatar
أ / محمد عبد السلام
موجه رياضيات والمشرف العام
موجه رياضيات والمشرف العام

ذكر
العمر : 61
تاريخ التسجيل : 04/04/2008
الموقع : http://nsrya.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى