المواضيع الأخيرة
»  تدريب 3 ثانوي 2018
الأحد 27 أغسطس 2017, 12:02 am من طرف أ / محمد عبد السلام

» تدريب 3 ثانوي 2018
السبت 26 أغسطس 2017, 11:33 pm من طرف أ / محمد عبد السلام

» طلب تاكد من اجابة اسئلة
الإثنين 08 فبراير 2016, 4:38 pm من طرف امانى خليل

» تدريب كامل على برنامج الحسابية بكل استراتيجياته
الإثنين 25 يناير 2016, 6:14 am من طرف yassin balja

» تقرير تصحيح الثانوية العامة 2015
الأحد 24 يناير 2016, 10:29 pm من طرف yassin balja

» رياضيات - أستاتيكا - الصف الثالث الثانوى ( شرح بسيط ورائع )
الأحد 24 يناير 2016, 10:22 pm من طرف yassin balja

» دورة تدريبية على منهج الرياضيات للصف الثاني الثانوي الجديد
الإثنين 11 يناير 2016, 10:27 pm من طرف أ / محمد عبد السلام

» مدرسة الشهيد جلال الدسوقى
الأربعاء 23 ديسمبر 2015, 9:56 am من طرف زائر

» دورة تدريبية على منهج الرياضيات للصف الثاني الثانوي الجديد
الجمعة 11 ديسمبر 2015, 8:56 pm من طرف عكاشة

طلب تاكد من اجابة اسئلة

الإثنين 08 فبراير 2016, 4:38 pm من طرف امانى خليل

نرجو الاجابة هذه الاسئلة للتأكد من حلنا وايضا السؤال الذى اجابته "ط" وهو اكمل" اذا زاد طول نصف قطر دائرة بمقدار نصف سنتيمتط ر فان معدل التغير فى المحيط يساوى ....."

المرفقات
12660471_971311189603960_375129417_n.jpg
(27 Ko) عدد مرات التنزيل 419

تعاليق: 0

مدرسة الشهيد جلال الدسوقى

الأربعاء 23 ديسمبر 2015, 9:56 am من طرف Anonymous

اهدار المال العام بمدرسة الشهيد جلال الدسوقى الابتدائية بادارة شرق

السيد الاستاز / موجة الرياضيات

اتقدم لسيادتكم بالشكوى التالية

حيث يوجد بالمدرسة عدد 11 فصل للصفوف الرابع والخامس والسادس بواقع 66 حصة رياضيات اسبوعيا

ويتواجد عدد 7 مدرسين اى وجود  4 مدرسين زيادة

1- الاستازة هناء قنديل دبلوم معلمات …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 549 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو kilaghal فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 432 مساهمة في هذا المنتدى في 299 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 121 بتاريخ الثلاثاء 19 سبتمبر 2017, 3:08 am
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر


أهداف تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية ( الصف الثالث الثانوي)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default أهداف تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية ( الصف الثالث الثانوي)

مُساهمة من طرف أ / محمد عبد السلام في السبت 27 سبتمبر 2014, 9:02 am

أهداف تدريس الرياضيات في المرحلة الثانوية

1 ـ  الإلمام بالمادة الرياضية اللازمة لمتابعة دراسة الرياضيات لمراحل أعلي كذلك لمتابعــــــة المقررات الدراسية لمواد أخري .
2 ـ إتقان لغة الرياضيات واستخدامها في حل المشكلات الرياضية التي تواجه الطالب في حياته العملية الحالية والمستقبلية.
3ـ استخدام الطالب للأساليب الاستقرائية والقياسية في حل المشكلات النظرية وتطبيق ذلك في  الحياة العلمية.
4ـ إنماء الاستقلال الذهني والثقة بالنفس للطالب وتشجيعه علي التجديد والابتكـــــار وذـــــــلك لإعطائه الفرصة لاكتشاف العلاقات وتصور الأنماط والنماذج الرياضية.
5 ـ تنمية الاتجاهات والميول العلمية للطلاب.
6ـ تنمية القدرة علي التركيز والانتباه والدقة والمثابرة والتنظيم.
7ـ تشجيع الطالب علي النظر إلي الرياضيات لا كعلم نافع فحسب بل أيضا كفن له جوانبــــــــــه الجمالية والذوقية.
8 ـ  إنماء الروح القومية والوطنية عن طريق توضيح أثار العلماء من فراعنة وعرب فــــــــي الرياضيات لتطوير وتقدم البشرية .  
9 ـ تنمية الحس الرياضي لدي الطالب وتوظيف الأسلوب الرياضي في الحياة كالتخطيط وكذلك  في سائر المواد الأخري.

توجيهات فنية خاصة بالمادة

يجب عند تدريس الرياضيات في كل الفروع مراعاة ما يلــي
1 ـ الالتزام بما جاء في الكتب المدرسية.
2 ـ يجب تنفيذ المنهج الدراسي كما هو وارد في الكتاب المدرسي مع الاسترشاد بدليل تقويم الطالب .
3 ـ البعد كلية عن استخدام الكتب الخارجية داخل المدرسة.
4ـ علي المعلم إتقان مفاهيم مادته إتقانا كافيا من خلال مداومة الاطلاع علي المراجع العلمية والتربوية وتنمية ثقافته العامة.
5ـ على المعلم الالتزام بالتخاطب مع الطلبة وتنفيذ درسه باستخدام اللغة العربيـــــة السليمـــــة وأسلوب مناقشة حضاري بين مربي وتلاميذه.       
6 ـ كذلك علي المعلم استخدام لغة الرياضيات من تعاريف ومصطلحات ( أسلوب برهان أو حل  تمارين ) كما ورد في الكتاب المقرر.

7 ـ علي المدرس الابتعاد عن الطريقة التقليدية في التدريس بمراعاة :
   أ ـ الإعداد الجيد للدرس والاستفادة في ذلك من خبرات الأساتذة الموجهين والمدرسين الأوائل.
   ب ـ يجب مراعاة الكم المناسب للدرس وزمن الحصــة .
   ج ـ ضرورة ربط كل درس حالي بالدروس السابقة له .
   د ـ حفز الطلاب للاشتراك في المناقشات والحوار البناء أثناء الدرس .
   هـ ـ يجب تقبل أفكار الطلاب والاستعانة بها في الدرس للوصول إلي نتائج سليمة أو حلول للتمارين المطروحة للمناقشة أو الحل .
   و ـ يجب علي المدرس عند إعداده الدرس الاهتمام بتحقيق الأهداف الوجدانية للمادة.
   ز ـ يجب تخصيص وقت في كل حصة للأعمال التحريرية التي يقوم بها الطالب وأن  تكون هناك متابعة فعالة.
   ح ـ يجب مراعاة الفروق لدي الطلاب عند إعداد الدرس وتنفيذه وإيضاح ذلك في سجل تحضير الدروس .
8 ـ ينبغي علي المعلم ربط المادة بالحياة العلمية كما أمكن ليشعر الطالب بحيويتها وأهميتها وأن يستخدم أسلوب التدريس بالأنشطة كلما أمكن .
9 ـ علي المدرس تصحيح الأخطاء المطبعية إن وجدت في أي كتاب مدرسي قبل تكليف الطلبة بدراسة أو حل تمارين.
10ـ الالتزام في مدارس اللغات التي تدرس الرياضيات باللغات الأجنبية بلغة الكتاب المدرسي المقرر.
11ـ الاهتمام بالمراجعة الجزئية علي كل موضوع والمراجعة العامة علي المقرر.
12ـ ملاحظة أساليب وطرق إجابات الطلاب والاهتمام بتقييمها ،  وتقويمها بدقة وتقييـــــــم  الأعمال الشفوية في حينها وإشراك الطلاب فيها ،  والاعتماد علي أسلوب النقد المثمر.
13 ـ الاهتمام بالطلبة النابهين في المادة ورعايتهم فنيا وأدبيا.

وعند إعداد الدروس يجب أن يشمل الإعداد ما يلـــي :

1 ـ موضوع الدرس .
2 ـ أن تكون هناك أهداف ( معرفية ـ مهارية ـ وجدانية ) محددة بشكل إجرائــي .
3 ـ التمهيد للدرس ( والربط مع الدروس السابقة إن وجد )
4 ـ الإجراء ( تنفيذ الدرس )                
5. التقويـــم .


الأهداف الخاصة لتدريس الرياضيات للصف الثالث الثانوى

أولا : الجبر والهندسة الفراغية

أ – الجــــبر :

1 – التدريب على التباديل والتوافيق كمقدمة لنظرية ذات الحدين .
2 – مهارة استخدام نظرية ذات الحدين بأس صحيح موجب .
3 – استنتاج الحد العام ومعامل أى حد فى المفكوك .
4 – إدراك مفهوم مجموعة الأعداد المركبة والصورة الجبرية للعدد المركب .
5 – إتقان استخدام خواص الأعداد المركبة .
6 – مهارة التمثيل البيانى للعدد المركب بشكل أرجاند دون تمثيل العمليات على الأعداد المركبة على شكل أرجاند .
7- التدريب على الصورة المثلثية للعدد المركب والتحويل من الصورة الجبرية إلى الصورة المثلثية والعكس .
8 – التدريب على الصورة الأسية للعدد المركب وتحويله للصورة المثلثية والجبرية والعكس
9 – التدريب على نظرية ديموافر.
10 – القدرة على حل مسائل المحددات باستخدام الخصائص .
11 – مهارة حل المعادلات الخطية بطريقة كرامر.

ب – الهندسة الفراغية :

   1 – التعرف على دلالات بعض الرموز والتعامل بها فى الهندسة الفراغية .
   2 – تدريب الطالب على استخدام الرموز الرياضية المعاصرة فى الهندسة .
   3 – يعين الطالب شروط تحديد المستوى .
   4 – التعرف على مفاهيم ومسلمات عن المستقيمات والمستويات .
   5 – استخدام الطالب المفاهيم والمسلمات فى العبارات الرياضية فى الهندسة .
   6 – التعرف على الزاوية بين مستقيمين متخالفين فى الفراغ .
   7 – يتدرب الطالب على إيجاد الزاوية بين مستقيمين متخالفين .
   8 – التعرف على المنشور وحالاتة الخاصة .
   9 – التعرف على الهرم .
  10 – يتقن الطالب إيجاد ارتفاع المنشور والهرم .
  11 – يتدرب الطالب على التعامل مع المجسمات المختلفة .
  12 – يتدرب الطالب على رسم الأشكال الفراغية .
  13 – يستكشف الطالب أن أى مستقيم فى الفراغ يمر به عدد لا نهائى من المستويات .
  14 – يبرهن الطالب " إذا وازى مستقيم مستوى فإنه يوازى جميع المستقيمات التى تنشأ من تقاطع هذا المستوى مع المستويات التى تحوى ذلك المستقيم " .
  15 – يتدرب الطالب على أن مقطع متوازى السطوح بمستوى يقطع أربعة أحرف متوازية هو  سطح متوازى الأضلاع .
  16 – يتقن الطالب أن أقطار متوازى السطوح تتقاطع فى نقطة واحدة هى منتصف كل منها  
  17 – يتدرب الطالب على أنه إذا قطعت عدة مستويات متوازية بمستقيمين فإن أطوال القطع المستقيمة المحصورة بينهما تكون متناسبة .
   18 – التعرف على أنه " إذا كان مستقيم عموديا على كل مستقيم فى المستوى قيل إن المستقيم عمودى على المستوى أو المستوى عمودى على المستقيم " .
  19 – التعرف على أنه " المستقيم العمودى على كل من مستقيمين متقاطعين من نقطة تقاطعهما يكن عموديا على مستويهما " .
  20 – يتدرب الطالب على أنه " إذا وجد مستقيم عمودى على مستقيمين غير متوازيين فى مستوى فإنه يكون عموديا على هذا المستوى " .
  21 – التعرف على المسقط العمودى لقطعة مستقيمة على مستوى .
  22 – التعرف على الزاوية بين قطعة مستقيمة ومستوى .
  23 – أن يجيد الطالب إيجاد الزاوية بين مستقيم مستوى .
  24 – يبرهن الطالب " إذا رسم مستقيم مائل على مستوى وكان عموديا على مستقيم فى المستوى فإن مسقط هذا المستقيم المائل على المستوى يكون عموديا على هذا المستقيم "
  25 – يتقن الطالب نظرية الأعمدة الثلاثة .
  26 – التعرف على الزاوية الزوجية بين مستويين وقياس تلك الزاوية .
  27 – يتقن الطالب مفهوم الزاوية الزوجية بين مستويين وإيجاد قياسها .
  28 – يبرهن الطالب " إذا كان مستقيم عموديا على مستوى فإن كل مستوى يحوى هذا المستقيم يكون عموديا على ذلك المستوى " .
  29 – التعرف على أنه " إذا كان كل من مستويين متقاطعتين عموديا على مستوى ثالث ، كان خط تقاطع هذين المستويين عموديا على المستوى الثالث .
  30 – التعرف على الهرم القائم وخواصه .
  31 – يتقن الطالب الفرق بين الهرم القائم والهرم الثلاثى المنتظم .

ثانيا : التفاضل التكامل :

1 – التدريب على إيجاد النهاية اليمنى والنهاية اليسرى لدالة عند نقطة .
2 -  التدريب على إيجاد نهاية الدوال المعرفة بأكثر من قاعدة .
3 – القدرة على تطبيق النظريات والقواعد الأساسية لإيجاد نهاية دالة عند نقطة .
4 – بحث اتصال دالة عند نقطة وكذلك اتصال دالة على فترة .
5 – القدرة على إيجاد المشتقة اليمنى والمشتقة اليسرى عند نقطة وبحث قابلية الاشتقاق وعلاقة ذلك بالاتصال
6 – استمرار مهارة تطبيق قواعد الاشتقاق .
7 – مهارة إيجاد مشتقة دالة ومشتقة الدالة الضمنية وإيجاد المشتقات العليا .
8 – التدريب على تطبيقات هندسية على المشتقة وتطبيقات تشمل المعدلات الزمنية المرتبطة .
9 – بحث تزايد وتناقص الدوال باستخدام المشتقة الأولى وإيجاد النقط الحرجة للدالة .
10 – التمييز بين القيم العظمى والصغرى المحلية .
11 – إيجاد القيم العظمى والصغرى المطلقة لدالة فى فترة مغلقة .
12 – ممارسة تطبيقات على القيم العظمى والصغرى .
13 – بحث تحدب المنحنيات وتعيين نقط الانقلاب ورسم الشكل العام للمنحنى .
14 – إدراك مفهوم التكامل وتطبيق قواعده .
15 – حساب تكامل بعض الدوال المثلثية .
16 – التدريب على تطبيقات على التكامل تشمل تطبيقات هندسية .

ثالثا : الميكانيكا :

1 – إتقان حل مسائل الاحتكاك .
2 – مهارة استخدام قواعد الإتزان فى التطبيقات التى تشمل الإتزان العام .
3 – التدريب على تطبيقات تشمل توازن جسم على مستوى مائل أملس ومستوى خشن
4 – إتقان المعنى الهندسى لمعيار حاصل الضرب الاتجاهى لمتجهين .
5 – إتقان تطبيق نظرية العزوم .
6 – التدريب على إيجاد محصلة قوتين متوازيتين وحل مسائل على توازن ثلاث قوى متوازية أو أكثر.
7 – مهارة تعيين معيار وإيجاد عزم الازدواج فى تطبيقات مختلفة وتحصيل ازدواجين أو أكثر
8 – التدريب على حل مسائل البكرات والحركة على مستوى خشن
9 – التدريب على حل تطبيقات على قوانين نيوتن للحركة وتشمل :
          - حركة جسم موضوع داخل مصعد .
          - حركة جسم على مستوى مائل .
10 – إتقان استخدام الوحدات المناسبة عند كتابة معادلات الحركة .
11- التدريب على علاقة الدفع بكمية الحركة والعلاقة بين كميتى حركة جسمين قبل وبعد  التصادم .
12 – مهارة التحويل بين مختلف الوحدات فى الشغل والقدرة والطاقة .
13 – مهارة تطبيق مبدأ الشغل والطاقة فى حل المسائل .
avatar
أ / محمد عبد السلام
موجه رياضيات والمشرف العام
موجه رياضيات والمشرف العام

ذكر
العمر : 61
تاريخ التسجيل : 04/04/2008
الموقع : http://nsrya.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى